mardi 22 janvier 2013

Israël : Benjamin Netanyahu en passe d’être reconduit dans un pays ancré à droite

Israël, de plus en plus enraciné à droite, s’apprête à reconduire son Premier ministre Benjamin Netanyahu mardi lors des élections législatives, mais la composition et la stabilité de la future coalition gouvernementale sont déjà en question.
Quelque 5,65 millions d’électeurs sont invités à se prononcer. Les bureaux de vote doivent ouvrir à 07H00 (05H00 GMT) et fermer à 22H00 (20H00 GMT), sous un dispositif de sécurité renforcé.
Selon les derniers sondages publiés vendredi, la liste très droitière du Likoud de M. Netanyahu, alliée au parti Israël Beiteinou de l’ultranationaliste Avigdor Lieberman, est créditée de 32 à 35 sièges sur 120 à la Knesset, un score médiocre pour ces deux formations comptant 42 élus dans le Parlement sortant.
Cette liste a en effet vu surgir sur sa droite le Foyer juif de Naftali Bennett, qui incarne la mouvance nationaliste religieuse, proche des colons, à qui les sondages promettent jusqu’à 15 sièges (contre 3 actuellement).
Au centre, le Parti travailliste obtiendrait 16 ou 17 sièges, Yesh Atid, un nouveau parti, 10 à 13, et HaTnouha, le mouvement lancé par l’ex-ministre des Affaires étrangères Tzipi Livni, 7 ou 8.
Mais dans tous les cas de figure, le bloc de droite/extrême-droite devance jusqu’à présent les partis modérés qui ne sont pas parvenus à s’unir. En tant que leader de la liste la plus forte, "Bibi Netanyahu" est donc pratiquement déjà assuré d’obtenir un troisième mandat.
Politiciens et commentateurs s’attendent à une coalition regroupant le Likoud-Beiteinou, le Foyer juif de Naftali Bennett, star et unique surprise d’une campagne plutôt terne, les formations ultra-orthodoxes et, peut-être, les centristes de Yesh Atid. Le ralliement du parti de Mme Livni n’est pas exclu.
Une telle majorité de quelque 75 à 80 députés ferait de la prochaine Knesset l’une des assemblées les plus à droite de l’histoire d’Israël, sinon la plus à droite.
"C’est surtout une victoire majeure pour les colons, qui sont devenus la force idéologique dominante dans le pays", résume Shalom Yerushalmi dans le quotidien Maariv.
Pour autant, ce bloc idéologique n’est pas une garantie de stabilité politique. "Je pense que la prochaine Knesset ne va pas durer plus d’un an et demi", prédisait dimanche, lors d’un débat électoral à Tel-Aviv, Emmanuel Navon, candidat du Likoud et universitaire, qui craint que M. Netanyahu ne devienne "otage d’une coalition instable".
Dès la fin du scrutin, de sérieux défis attendent le Premier ministre, à l’intérieur comme à l’extérieur.
S’il peut se targuer d’une économie en relative bonne santé, ce nationaliste libéral sera confronté cette année à un "mur budgétaire" en raison d’un déficit de 4,2% en 2012, deux fois plus élevé que prévu (39 milliards de shekels, soit 8 milliards d’euros).
Ce dérapage va contraindre le prochain gouvernement à imposer une sévère cure d’austérité, au moment où les travaillistes ont remis les questions sociales (immobilier, éducation), principale préoccupation des classes moyennes, sur le devant de la scène.
Sur le terrain international aussi, M. Netanyahu pourrait être rapidement sur la sellette.
Promoteur actif de la colonisation, il est la cible des critiques de la communauté internationale et devrait se retrouver sous pression, en particulier des Européens, pour renouer le dialogue, suspendu depuis septembre 2010, avec le président palestinien Mahmud Abbas.
Obsédé par l’Iran, il n’a jusqu’à présent pas réussi à convaincre ses alliés, avant tout les Etats-Unis, de la nécessité d’une opération militaire contre les sites nucléaires iraniens.
Pire encore, ses relations notoirement exécrables avec le président américain Barack Obama, qui a fustigé sa lâcheté politique face au lobby des colons, font courir à Israël un risque d’isolement diplomatique croissant.

**

Amos Oz renvoie le Likoud et les travaillistes dos à dos
L’écrivain israélien Amos Oz, cofondateur en 1978 du mouvement La Paix maintenant et militant du Meretz (gauche pacifiste), n’a pas coutume de mâcher ses mots, ni de traiter avec indulgence la politique de son pays. Et devant l’échéance des législatives du 22 janvier, le romancier durcit encore le ton. Le 9 janvier, dans des propos rapportés par un article du Ha’Aretz traduit par Courrier international, l’auteur de Une histoire d’amour et de ténèbres lançait ses banderilles aussi bien contre Benyamin Netanyahu, actuel Premier ministre dont la liste (le Likoud allié à l’ultranationaliste Israel Beitenou) arrive en tête des sondages, que contre le Parti travailliste.
"Le gouvernement Netanyahou est le plus antisioniste depuis la création de l’État d’Israël, a ainsi déclaré Amos Oz devant un parterre d’universitaires indécis. Il fait tout pour qu’il n’y ait jamais ici deux États, mais un seul. Il ne cesse de porter des coups moraux, financiers et politiques à Mahmoud Abbas, le président de l’Autorité palestinienne, et de renforcer le Hamas. Peut-être est-ce vraiment son intention d’étouffer toute chance de parvenir à une solution à deux États. Peut-être croit-il que les Juifs pourront régner indéfiniment sur une majorité arabe. Mais, aussi longtemps qu’il puisse tenir, tout régime d’apartheid finit par s’effondrer."
L’urgence, estime en effet Amos Oz, est de négocier la création de deux États arabe et juif. Car, si ce processus n’est pas mis en oeuvre, "ce n’est pas un État binational que nous aurons ici, mais un État arabe". Or, sur cette "question existentielle", la réponse de Shelly Yachimovich, leader travailliste, est, selon Amos Oz, "pire" que celle de son prédécesseur Ehud Barak. "Ce dernier répondait il n’y a pas de solution, tandis que Yachimovich répond il n’y a pas de problème. Cela fait maintenant quinze ans que le Parti travailliste rampe pour participer aux gouvernements du Likoud. Qu’ont fait les travaillistes pour ralentir le rythme de la colonisation de peuplement et pour conjurer le spectre de la dissolution de l’État du peuple juif ?"

(21 janvier 2013)
انتخابات إسرائيل غداً : نهاية اليسار وهيمنة اليمين الديني
حلمي موسى تبدو الانتخابات الإسرائيلية التي ستبدأ صباح الغد وتنتهي في المساء أشبه بمفارقة يصعب الجمع بين بعديها. فهي، ظاهرياً، غير مهمة وغير حاسمة ونتائجها معروفة سلفاً وتخلو من الإثارة وغير مثيرة للاهتمام. وهي، عملياً، فائقة الأهمية جراء وقوعها في لحظة تغييرات استراتيجية على الصعيدين الإقليمي والدولي وحتى على الصعيد الإسرائيلي نفسه. فهذه هي المرة الأولى التي تجري فيها انتخابات إسرائيلية بعد التحولات في « البيئة الإستراتيجية »، وتُحسم نتائجها على خلفية تحولات جوهرية طرأت على المجتمع الإسرائيلي، ووجدت تجلياتها الأبرز في تعزز ظاهرة اليمين الديني القومي. ومن الجلي أن الانتخابات الإسرائيلية تتم هذه المرة بعدما اتضح، وبشكل حاسم، أن معسكر الوسط ليس خيارا وأن اليمين الديني والقومي حسم المعركة نهائيا لمصلحته ليس في المعركة الانتخابية وحسب وإنما في المجتمع عموما. بل أن تحالف « الليكود بيتنا » الذي أنشئ بأمل امتلاك القدرة على قيادة الدولة اليهودية نحو إسرائيل يمينية علمانية ويهودية بات، وفق استطلاعات الرأي، لا يملك الغالبية في معسكر اليمين. فاليمين الديني القومي، سواء المتواجد داخل الليكود والمقدر بحوالي الربع و« البيت اليهودي » و« شاس » و« عوتسما ليسرائيل » وبدعم من الحريديم، يملك غالبية داخل معسكر اليمين تجعل حتى من نتنياهو مجرد رهينة بين أيديهم.
وليس صدفة أن جميع القوى الصهيونية باستثناء « ميرتس » وإلى حد ما « حركة » تسيبي ليفني تجاهلت بشكل تام مسألة التسوية السياسية. وهرب حزب العمل، كما من النار، من شعارات السلام وحتى من العبارات التي تتضمن المعنى في محاولة للاحتفاظ بمكان لدى الجمهور الإسرائيلي. وقاد ذلك إلى إلغاء كل تلك التسميات التي قسمت القيادات الإسرائيلية في العقود الماضية في قضايا السلم والحرب إلى يمين ويسار أو إلى صقور وحمائم. وبدت إسرائيل بمجموعها تتنصل من ماضيها بإعلان زعيمة حزب العمل، شيلي يحيموفيتش أن حزبها لم يكن « يساريا » أبداً.
لقد أظهرت معركة الانتخابات الإسرائيلية أن ما كان يعرف بـ« اليسار » في إسرائيل قد انتهى أو يكاد ينتهي. فهو كف منذ سنوات طويلة عن أن يكون بديلا حقيقيا لليمين. كما أن تيار الوسط الذي ترعرعت غالبية قادته في صفوف اليمين والذي تفكك بشكل مريع بتفكك حزب « كديما »، عجز عن أن يشكل بديلا لليمين. واليوم بعد غلبة اليمين الديني القومي، وهي التعبيرات المغلفة لوصف اليمين المفرط التطرف، يمكن القول أن اليمين نفسه، ممثلاً بالليكود، بات يخسر مكانته كقائد للمجتمع.
وتتعدد غرائب ومفارقات الانتخابات الحالية عند العلم مثلاً أن القوة الصاعدة الآن (التيار الديني القومي) نبعت في الأصل من التيار الذي عارض الفكرة الصهيونية، وأن القوة التي تشرف على الهلاك الآن أي اليسار الصهيوني، هي التي أحيت الديانة اليهودية المعاصرة بمنح الإدعاء التوراتي محتوى عمليا. كما أن الوسط واليسار اللذين بلورا إسرائيل كدولة ليبرالية، في تعاطيها الداخلي، على الأقل في المجتمع اليهودي، يعانيان الآن من ثقل وطأة فاشية دينية يمينية يمثل المستوطنون طليعتها الكفاحية.
وإذا لم يكن هذا كافياً فإن موجات التكفير لأسباب سياسية أو اجتماعية تتعاظم بشكل واسع. ففي سياق سعي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى مواجهة تسرب ناخبي الليكود وتوجههم إلى « البيت اليهودي » طلب من حاخامات المستوطنين فتاوى تأييد له، إلا أنهم رفضوا. كما أن حركة « شاس » في محاربتها لـ« الليكود بيتنا » (الذي بات حزب « إسرائيل بيتنا » جزءا منه طبعا من أجل كسب الأصوات) عمدت إلى شن حملة ضد المهاجرين الروس ممن لم يتهودوا وفق الشريعة. والأدهى من ذلك أن حملة التكفير التي تقودها « شاس » قادت في اليومين الأخيرين نحو تكفير حزب « البيت اليهودي » الذي ينافسها على أصوات شريحة من الجمهور. واعتبر المرشد الروحي لـ« شاس » الحاخام عوفاديا يوسف أن « البيت اليهودي » وزعماءه « أعداء للتوراة ».
وبديهي أن هذه الأمور تخيف أوساطا واسعة في المجتمع الإسرائيلي خصوصاً في واقع يتسم مستقبله بالغموض. وكان نموذجيا، مثلا، إقدام ليفني على مطالبة لجنة الانتخابات المركزية برفض ترشيح جيرمي جيمبل المدرج في الموقع الرابع عشر على قائمة « البيت اليهودي » للكنيست. وجيمبل هذا لم يفعل شيئاً سوى أنه دعا إلى تفجير مسجدي الحرم القدسي (قبة الصخرة والأقصى) لتسهيل بناء الهيكل اليهودي.
وبالرغم من بعد المسافة بين الفائزين المرجحين في الانتخابات الإسرائيلية والتسوية السياسية، إلا أن الخوف على التسوية دفع أوساطا رسمية فلسطينية وعربية إلى دعوة الناخبين العرب للمشاركة بقوة في الانتخابات. وكان غريباً أن تشارك جامعة الدول العربية في الدعوة للمشاركة في الانتخابات لإضعاف النزوع اليميني في إسرائيل. وتمكن الإشارة أيضاً إلى التصريحات المنسوبة للرئيس الأميركي باراك أوباما ضد نتنياهو والتي جرى استغلالها من جانب اليمين واعتبارها تدخلا في المعركة الانتخابية.
عموما تتجه الأنظار غدا نحو ما سوف تناله الأحزاب من مقاعد لتتقرر لا طبيعة الحكومة المقبلة وإنما تركيبة المشاركين فيها. وكلما كان معسكر اليمين الديني والقومي أكبر كلما كان هامش مناورة نتنياهو للتحالف مع أحزاب وسط أقل. وبديهي أنه كلما كان اليمين الديني القومي أكبر كلما كانت فرص تحقيق تسوية سياسية أبعد. وبرغم ذلك هناك قناعة متزايدة بأن نتنياهو لن ينــال حكومة أحلامه وأن فوزه برئاسة الحكومة قد يكون مقدمة لتغييرات واسعة لن يكون هو من يفرضها وإنما شركاؤه في اليمين الأقصى.

***

الجامعة العربية تدعو عرب إسرائيل إلى التصويت بكثافة في انتخابات الكنيست
دعت جامعة الدول العربية في بيان عرب إسرائيل إلى التصويت "بايجابية وكثافة" في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية غدا الثلاثاء للتصدي في الكنيست لسياسات "شرعنة التطهير العرقي وسيطرة العنصرية".
وتحدث البيان الذي أصدره قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة عن مؤشرات إلى "وجود بدايات لسياسة مقبلة لشرعنة التطهير العرقي وسيطرة العنصرية تحت شعار أن العربي خطر على إسرائيل".
وأضاف أن "هذا يستدعي وجود معارضة قوية داخل الكنيست تتصدى لهذه المحاولات وكشفها لبرلمانات العالم والرأي العام الدولي".
ودعا البيان عرب إسرائيل إلى "المشاركة بايجابية وبكثافة في الانتخابات الإسرائيلية البرلمانية"، مشددا على ضرورة أن "يكون الصوت العربي عاليا وقويا لمواجهة محاولات تمرير القوانين المتعلقة بعمليات التطهير العرقي ضد العرب".
وقالت الجامعة العربية في البيان إن "الفرصة الأكبر للأغلبية ستكون لليمين العنصري المتطرف الذي لا يريد السلام ولا يريد الآخر بل يريد دولة يهودية تحت شعار أن العربي خطر على ارض إسرائيل
(ا ف ب)

***

الاحتلال الاسرائيلي يمهد لبناء متحف ومقهى ومخزن على 25 دونما في مقبرة في القدس المحتلة
أعلنت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث"، اليوم، أن جرافات الاحتلال تجري أعمال حفر وتجريف مساحات واسعة من أرض مقبرة "مأمن الله" بعمق نحو 15 متراً، لبناء متحف ومقهى ومخزن، على مساحة 25 دونما.
وأوضحت المؤسسة في بيان صحافي، أن جرافات الاحتلال تعمل على تجريف تلك المساحات، تمهيداً لبناء ما يسمى بـ "متحف التسامح"، بمبادرة من المؤسسة الإسرائيلية بالتعاون مع منظمة "سيمون فيزنطال"، ومقرها الولايات المتحدة.
وأضافت أن شركة إسرائيلية أخرى تقوم في الوقت ذاته ببناء مقهى على قطعة أخرى من المقبرة، كما قامت الشركة بتحويل جزء آخر من المقبرة إلى مخزن للمعدات والمواد الإنشائية، يصاحبها أعمال عبث في مدافن جماعية موجودة في أرض المقبرة، وتزامنت هذه الاعتداءات مع تدمير عدد من شواهد القبور في الأجزاء المتبقية من مقبرة "مأمن الله".
ودعا رئيس المؤسسة المهندس زكي إغبارية إلى التحرك العاجل لإنقاذ المقبرة، والوقوف ضد الجرائم الكبيرة التي تنتهك حرمة هذه المقبرة الإسلامية العريقة، التي دفن فيها عدد من صحابة رسول الله، والتابعين، وعدد كبير من العلماء والفقهاء والمجاهدين وسكان القدس على مدار نحو 1400 عاما.
ووصفت المؤسسة في بيانها، هذه الاعتداءات بالجرائم الفادحة، التي ترتكبها المؤسسة الإسرائيلية وأذرعها التنفيذية، تُضاف إلى الجرائم المتتابعة التي ارتكبتها وما زالت بحق المقبرة منذ العام 1948.
("وفا")

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire