vendredi 21 décembre 2012

Syrie : Poutine redoute le chaos en Syrie

Dans le sud de la capitale syrienne, des milliers de réfugiés palestiniens qui avaient fui les combats entre pro et anti-régime continuaient de revenir dans le camp de Yarmouk, où plus aucun homme armé n’était visible vendredi.
"Nous rentrons car nous en avons assez d’être humiliés, nous avons perdu notre terre (la Palestine), nous ne voulons pas perdre nos maisons et vivre sous des tentes comme nos parents", a affirmé l’un d’eux.
Le Programme alimentaire mondial (PAM) a annoncé que ses équipes allaient distribuer des repas à 125.000 Palestiniens et Syriens affectés par les combats à Yarmouk.
Parallèlement, des affrontements ont opposé l’armée et les rebelles dans les principales villes de Syrie, faisant au moins une cinquantaine de morts, dont 27 insurgés, selon un bilan provisoire de l’Observatoire syrien des droits de l’homme (OSDH).
"La Syrie n’est pas loin de nos frontières et on ne voudrait pas voir le chaos s’y installer, comme on peut l’observer dans certains pays de la région", a affirmé M. Poutine à l’issue d’un sommet UE-Russie à Bruxelles.
Mais "pour avoir des accords sur le long terme, il faut d’abord se mettre d’accord sur l’avenir de la Syrie, sur l’intérêt de tous ses citoyens, de toutes ses minorités ethniques et confessionnelles". "Toutes les parties doivent s’asseoir autour de la table de négociations", a-t-il ajouté.
La Coalition nationale de l’opposition syrienne a cependant rejeté dans un communiqué vendredi une initiative de l’Iran pour mettre un terme au conflit.
"Alors que les forces libres du peuple syrien accumulent des victoires politiques et militaires décisives, le régime et ses alliés continuent de lancer des initiatives politiques obsolètes", a-t-elle indiqué, évoquant "un exemple de tentative désespérée pour empêcher le navire du régime Assad de couler".
L’Iran, allié de Damas, a présenté dimanche les détails de son plan de sortie de crise, prônant un arrêt immédiat des violences mais aussi une couverture médiatique juste du conflit, afin de permettre la "mise en place d’un dialogue (...) pour former un comité de réconciliation afin d’établir un gouvernement de transition".
Dans le même temps, le secrétaire général de l’Otan, Anders Fogh Rasmussen, a déclaré que des pays de l’alliance avaient détecté le lancement de missiles de type Scud" en Syrie. Il n’a pas précisé quand et où avaient eu lieu ces tirs, mais selon une source proche de l’Otan, les derniers ont été détectés jeudi.
"Je considère qu’il s’agit d’actes d’un régime désespéré qui s’approche de l’effondrement", a déclaré M. Rasmussen. Le régime de Damas, accusé depuis plusieurs semaines par Washington et par les rebelles d’avoir eu recours aux missiles Scud, a plusieurs fois démenti.
Vendredi, les combats entre armée et rebelles se sont poursuivis à travers le pays, selon l’OSDH, une organisation basée au Royaume-Uni et qui s’appuie sur un vaste réseau de militants et de sources médicales civiles et militaires.
Des combats ont notamment eu lieu dans le sud de Damas et dans sa banlieue sud-ouest, ainsi qu’à Homs et dans plusieurs villages de la province de Hama (centre).
A Alep (nord), une source militaire a affirmé que l’armée avait repoussé une offensive rebelle dans la nuit de jeudi à vendredi contre un poste d’artillerie près du siège des services de renseignements de l’armée de l’air dans l’ouest de la ville.
Noha, mère de trois enfants, a confié à l’AFP que l’attaque avait été particulièrement violente. "J’ai dû passer trois heures dans les couloirs de ma maison, car les obus pleuvaient de toutes parts".
Dans la grande métropole du Nord, en proie à une guérilla urbaine depuis six mois, les habitants doivent faire face à de graves pénuries de pain et de carburant, dont les prix flambent alors que les températures descendent jusqu’à 4°C.

***

بوتين : روسيا تريد تفادي "الفوضى" في سوريا
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أن روسيا لا تريد أن تعم "الفوضى" في سوريا.
وقال بوتين في مؤتمر صحافي في ختام قمة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في بروكسل، إن "سوريا ليست بعيدة عن حدودنا ولا نريد أن تعمها الفوضى، كما نلاحظ في بعض بلدان المنطقة".
وشدد الرئيس الروسي على القول "المهم بالنسبة إلينا، هو النظام في سوريا"، مضيفاً أن روسيا "مهتمة" بإقامة نظام ديموقراطي في سوريا، مشيرا إلى أن بلاده "ليست المدافعة عن السلطات السورية".
لكنه أضاف "من اجل التوصل إلى اتفاقات على المدى البعيد، يجب الاتفاق أولا على مستقبل سوريا، وعلى مصلحة جميع مواطنيها وجميع أقلياتها الإتنية والطائفية".
وشدد بوتين على انه تم التوصل في جنيف إلى اتفاقيات محددة، مضيفاً "وافق شركاؤنا الأوروبيون بشكل عام على ذلك. فقد اتفقنا في جنيف على انه يجب على جميع الأطراف المتحاربة في سوريا الجلوس إلى طاولة الحوار. وعلى أية حال سننتظر أن لا تكون هذه الاتفاقيات على الورق فقط، بل وان تنفذ في الممارسة".
(أ ف ب، روسيا اليوم)
 حلف الأطلسي يرصد إطلاق صواريخ "سكود" في سوريا
ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن، اليوم، بإطلاق سوريا صواريخ قصيرة المدى، بعد أن ذكر مصدر في الحلف أن أجهزة المراقبة رصدت إطلاق صواريخ من نوع "سكود" في سوريا هذا الأسبوع.
وقال المصدر إنه تم إطلاق عدة صواريخ داخل سوريا صباح أمس، بعد اكثر من أسبوع من رصد الحلف إطلاق صواريخ "سكود" للمرة الأولى خلال الصراع الذي بدأ في البلاد منذ 21 شهرا.
وقال راسموسن، إن الحلف يأسف بشدة لإطلاق الصواريخ، مضيفاً للصحافيين في مقر الحلف في بروكسل أنه يعتبرها "أفعال نظام يائس يقترب من الانهيار".
( رويترز)

المعارضة السورية تدين الخطة الإيرانية لتسوية الأزمة : محاولة "يائسة" لإنقاذ سفينة النظام الغارقة
دان "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، اليوم، مبادرة إيران لتسوية النزاع في سوريا، معتبرا أنها محاولة "يائسة لإلقاء طوق النجاة لسفينة النظام السوري الغارقة لا محالة".
وقال الائتلاف "مع توالي تحقيق قوى الشعب السوري الحرة انتصارات سياسية وعسكرية حاسمة، يتوالى إطلاق مبادرات سياسية باهتة ومتأخرة من قبل النظام نفسه ومن القوى المؤيدة له"، مضيفاً أن "المبادرة الإيرانية تمثل نموذجا لهذه المحاولات اليائسة لإلقاء طوق النجاة لسفينة النظام السوري الغارقة لا محالة".
وقدمت إيران تفاصيل "خطة للخروج" من الأزمة في سوريا من ست نقاط وتنص خصوصا على "وقف أعمال العنف" وإجراء "حوار وطني" بين النظام السوري والمعارضة.
لكن مجموعات المعارضة ترفض أي مشاركة إيرانية في مساعي الحل، ما يعكس وجهة نظر الغرب وبعض الدول العربية حول أن إيران "لا يمكن أن تكون وسيطاً" بسبب دعمها الثابت للنظام السوري. كما ترفض المعارضة أي حوار مع السلطة وتشترط رحيل الرئيس بشار الأسد أولا.
وأضاف الائتلاف أن "المبادرة الإيرانية تزعم الحرص على حياة الشعب السوري ووحدته واستقلاله، ولا شك أن النظام الإيراني قادر على المساهمة في تحقيق الشعب السوري لطموحاته ومصالحه العليا، وذلك بالتوقف عن دعم نظام الأسد سياسيا وأمنياً واقتصادياً وفي الضغط على هذا النظام ليرحل بأسرع وقت".
واعتبر أن "نظام طهران ما زال يعتبر هذه الثورة العظيمة مجرد خلاف سياسي بين طرفين من غير الواضح أيهما الجلاد وأيهما الضحية".
كما رأى أن إيران ما زالت تقدم "طروحات لا تحمل حلا حقيقيا يوقف نزيف الدم الغزير في سوريا ولا تعترف بحق الشعب السوري في تقرير مصيره واختيار نظامه السياسي الذي يريد وهو النظام الحر الديموقراطي الكامل".
وتابع انه "على النظام الإيراني أن يفكر جديا بمستقبل علاقات الشعبين السوري والإيراني. فالنظام الذي يؤيده ساقط والشعب السوري باق ما بقيت الحياة".
(ا ف ب)

مباحثات إيرانيةـمصرية حول الأزمة السورية
بحث وزير الخارجية المصرية محمد كامل عمرو، هاتفياً مع نظيره الإيراني علي أكبر صالحي، الأزمة السورية وسبل الخروج منها.
وقالت قناة "العالم" الإيرانية، اليوم، إن عمرو أجرى مساء أمس اتصالاً هاتفياً مع صالحي تناول "الأوضاع الجارية في المنطقة" والوضع السوري.
وقالت الخارجية الإيرانية في بيان إن الوزير المصري ونظيره الإيراني "تباحثا خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما، حول الأزمة السورية وسبل الخروج منها".
("العالم")

شربل : تقرير الـ"أف بي آي" في قضية اغتيال الحسن بات في تصرف النيابة العامة
أكد وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان" (الحرية والكرامة )، أن "النزوح السوري والفلسطيني في الوقت ذاته على لبنان، بات يشكل مشكلة إنسانية وأمنية مفروضة علينا، لا سيما أن الأعداد المتدفقة لا يمكن للدولة اللبنانية أن تستوعبها"، مشيرا إلى "أن الحكومة خصصت اجتماعا الأسبوع المقبل للبحث بهذا الأمر".
ولفت إلى أن "المشكلة الأمنية التي يسببها هؤلاء النازحون هي أنهم من توجهات سورية مختلفة ما يسبب اضطرابات أمنية، كما أن الجريمة قد تنشط في هذا الإطار، إضافة إلى عدم توافر المساعدات الإنسانية لكل هذا العدد ما يشجع على جرائم السرقة".
وعن تقرير الاستخبارات الأميركية الـ" أف بي آي) في قضية اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن، أوضح الوزير شربل أن "المضمون بات في تصرف النيابة العامة التمييزية"، مشيرا إلى "أن التقرير يشبه تقارير الأجهزة الأمنية اللبنانية ولا شيء أكثر".
وعن التهديدات التي يتلقاها بعض الشخصيات السياسية، أعلن أن "الأجهزة الأمنية تنسق مع كل الشخصيات التي ترى أنها في حاجة إلى حماية أمنية أكبر".
(الوكالة الوطنية للاعلام)

اليابان تسحب جنودها من هضبة الجولان المحتلة
أصدرت الحكومة اليابانية أوامر بسحب جنودها من هضبة الجولان المحتلة نظراً لتصاعد القتال في سوريا.
وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "NHK" انه "فيما كان يفترض أن تغادر القوات اليابانية الجولان في آذار العام المقبل، عقدت الحكومة اجتماعاً للأمن القومي، اليوم ، تقرر خلاله إنهاء المهمة في وقت أقرب".
والتقى وزير الدفاع ساتوشي موريموتو بكبار المسؤولين المعنيين وتقرر سحب قوات الدفاع الذاتي اليابانية من هضبة الجولان المحتلة.
وقال موريموتو إن الوضع الأمني في المنطقة جعل من الصعب الاستمرار في القيام بعمليات مهمة. وأشار إلى أن المجتمع الدولي أشاد بالمهام التي قام بها اليابانيون في الجولان طوال 17 سنة، ولم يكن يتوقع أن تنتهي هذه المهمة بهذه الطريقة.
وأعلنت وزارة الدفاع انه من المتوقع أن تبدأ القوات اليابانية بالعودة إلى اليابان ابتداء من الأسبوع المقبل، فيما تنقل الآليات والتجهيزات التي تخصها منتصف كانون الثاني المقبل.
يشار إلى أن الوحدة اليابانية الموجودة في الجولان منذ العام 1996، تعمل في إطار قوات حفظ سلام في الجولان، وهي تراقب وقف إطلاق النار بين إسرائيل وسوريا.
ويذكر أن عديد الجنود اليابانيين هو 50 وهم يعملون على نقل الإمدادات يومياً ويقدمون دعماً لوجستياً. وهذه أول مرة تنهي فيها الحكومة اليابانية مهمة في الخارج لدواع أمنية.
(يو بي آي)

جماعة "أنصار الإسلام" تتوعد بهجمات قريبا في دمشق
توعدت جماعة "أنصار الإسلام" بعمليات عسكرية نوعية في دمشق ضد الجيش السوري في الأيام المقبلة.
وقال أبو معاذ الأغا، أحد قادة تجمع "أنصار الإسلام" والناطق باسمها : "إن عددا من الألوية العسكرية انضمت إلى التجمع لتفعيل العمل العسكري فيه".
واضاف الأغا "في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها الثورة في سوريا قام التجمع بإعادة هيكلة في قياداته ومكاتبه ليفسح المجال امام انضمام عدد أكبر من الألوية إليه ولتفعيل العمل العسكري على الأرض أكثر".
واشار إلى أن التجمع يعد العدة لعمليات عسكرية قريبا "ستزلزل الأرض تحت جيش بشار وعصابته".
(رويترز)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire