vendredi 28 décembre 2012

Palestine : Hamas bans Palestinian journalists from Israeli media co-operation

TV cameras point towards the Gaza Strip from the Israeli side of the border.
(Photograph : Jack Guez/AFP/Getty Images)

**

Hamas has banned Palestinian journalists in Gaza from working with or giving interviews to the Israeli media.
The order, issued this week, said : "The government has decided to bar co-operation or work with Zionist media due to its hostility. The prohibition applies to all Palestinian reporters and journalists." It has also instructed its own government officials not to give interviews to Israeli press or television.
Since the Israeli government banned Israeli journalists from entering Gaza in 2006, citing security reasons, the Hebrew media has depended on local Palestinian or international journalists for reports from inside the enclave.
Matan Drori, the foreign news editor of Ma’ariv, which has had a Gaza-based Palestinian correspondent for more than five years, said Hamas’s move was "very unfortunate".
"It is important for Israelis to understand the motivations and behaviour of the other side, and perhaps also as a way of building bridges for the future. It will be a major loss not to have an authentic voice from inside Gaza," he said.
Drori said Ma’ariv would be forced to rely on Facebook and Twitter for reports from inside the enclave, with fewer ways of verifying information.
Sami Ajrami, who has been Ma’ariv’s correspondent in Gaza for the past 18 months, and filed dispatches for the paper during last month’s eight-day conflict, said he was disappointed by the ban.
"The Israeli public should know what’s happening in Gaza. This is not good for the Palestinian cause. But we are under the Hamas regime, and Hamas has been criticised a lot in the Israeli and international media, so they want to impose controls," he said.
Ajrami said Hamas may extend the ban to the international media. "They will refuse entry permits to foreign journalists who are critical of Hamas."
Abeer Ayyoub, a 25-year-old journalist who has written for the Israeli paper Haaretz and for the Guardian, called on the Hamas government in Gaza to reconsider its ban.
"There are two sides to the conflict, and both sides should be covered," Ayyoub said. "The Israeli media will have no one in Gaza writing about what is going on. I was speaking up for Gaza in the Israeli media. I was telling Israelis what life is like here."
Amira Hass, an Israeli journalist for Haaretz who lived in Gaza for several years and now reports from the West Bank, said Hamas’s real aim was "to control information that comes out of Gaza. This is not the end of the story. The next step will be to move against the foreign media."
The government media office in Gaza did not respond to a request for comment.
Hamas has cracked down on Palestinian journalists inside Gaza who have been critical of the de facto government. A report by Human Rights Watch last year said : "Journalists in the Gaza Strip have … faced arbitrary detention, assault, and other forms of harassment from the Hamas authorities." It gave examples of journalists being detained and assaulted by security forces, and media outlets being closed.
But the Islamic faction, which has run Gaza for more than five years, has so far allowed the international media to operate without restriction, other than the introduction last year of Hamas-issued permits to enter Gaza.
Meanwhile, Israel is to allow construction materials to enter Gaza from next week for the first time since 2007. Despite easing its blockade of the enclave two and a half years ago, it has continued to ban the import of almost all construction materials, such as cement and steel, saying they could be used for military purposes.
Twenty truckloads of construction materials will be permitted to cross into Gaza from Sunday as part of the Egyptian-brokered ceasefire agreement that ended last month’s conflict.

[Harriet Sherwood The guardian, Thursday 27 December 2012)

***

حكومة حماس تفرج عن 26 معتقلاً بينهم 6 من كوادر حركة فتح
أفرجت وزارة الداخلية والأمن الوطني التابعة لحكومة حماس عن 26 محكوماً بقضايا أمنية مختلفة، بينهم 6 من كوادر حركة فتح.
وقال وكيل وزارة الداخلية كامل أبو ماضي : "جرى الإفراج عن 26 محكوماً بقضايا أمنية من مركز الإصلاح والتأهيل الرئيسي (الكتيبة) غرب غزة، هم 6 من كوادر حركة فتح، و20 من السجناء الجنائيين على خلفيات متعددة". واعتبر أن الإفراج عن كوادر من فتح، "يعدّ خطوة صحيحة في طريق تعزيز المصالحة وإنهاء الانقسام، لا سيما بعد سماح الحكومة بعودة 17 عنصراً من فتح الى القطاع".
ولفت إلى أنّ المُفرج عنهم من فتح "كانوا مسجونين على خلفية جرائم وقضايا أمنية"، متأملاً أن تكون هذه الخطوة "دافعة إيجابية للمصالحة".
وقال أبو ماضي موجهاً رسالته للجنائيين المُفرج عنهم "أنتم جزء أصيل من أبناء المجتمع، فلا تعودوا الى أخطائكم لأن عودتكم لما كنتم عليه له عواقب وخيمة".
(يو بي آي)
 
مدون مجهول يهدد إسرائيل بكشف معلوماتٍ سرية
قامت الشرطة الإسرائيلية بالتحقيق مع مدونٍ مجهول يدعى "Eishton"، والذي أخذ على عاتقه مهمة الكشف عن معلومات سرية تتعلق بمقتل 126 جندي إسرائيلي العام الماضي.
وكان المدون الصحافي "Eishton"، تحدى الرواية الرسمية بشأن مقتل الجنود في وقتٍ سابق، مدعياً أن الانتحار هو السبب الرئيسي وراء مقتل الجنود الإسرائيليين. وقد اعتمد في ذلك على وثائق عامة وبعض الوثائق الخاصة التي تسربت من داخل الجيش الإسرائيلي.
ودافع عن المدون أحد الصحافيين في صحيفة "هآرتس"، ووصف العمل الذي يقوم به "Eishton" بالخطير والمهني على الرغم من أن المدون هو مجرد مبتدئ وهاوٍ.
ومنذ أسبوعين، أعلن "Eishton" عبر صفحة على "الفايسبوك" بأنه كان تحت التحقيق الرسمي من قبل الشرطة العسكرية والشرطة الإسرائيلية. وعكست هذه القضية ردود أفعال متفاوتة، حيث دافع موقع "ويكيليكس" عن حرية الإعلام، بينما صرّح آخرون بأن "Eishton" يهدد أمن الدولة. وعلى الرغم من أن الشرطة الإسرائيلية تعرف هوية "Eishton" تمامًا، إلا أنه لم يتم الكشف عنه بشكلٍ علني.
وقال "Eishton" إنه سوف يعترف بأي تهمة ويقبل أي عقوبة في حال قام الجيش الإسرائيلي بنشر أسماء وأسباب وفاة وتواريخ الأحداث التي أدت إلى مقتل الجنود. ووعد بنشر جميع المعلومات في غضون الـ 24 ساعة، وأضاف بأن "كلمته هي ضميره" على حد تعبيره.
ويعتبر هذا الأمر تهديداً للحكومة الإسرائيلية، إلا أنه من غير المرجح ان يمتثل الجيش الإسرائيلي لمطالب مدونٍ مجهول، حتى أنه لم يوجه إليه أي تهمة حتى الآن.
وكانت بداية القصة، عندما أعلن الجيش الإسرائيلي في نيسان الماضي أن 126 جندياً لقوا حتفهم في العام السابق، مما يعني أنهم قتلوا إما بسبب اقتتالٍ مباشر مع المقاومة الفلسطينية أو في فترة خدمتهم الإلزامية داخل المستوطنات. ويدعي "Eishton" أن معظم الوفيات كانت بسبب أمراض وانتحار.
يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي ازداد تفاعله مع وسائل الإعلام الاجتماعية في وقتٍ سابق من هذا العام، وذلك خلال المعركة التي خاضها ضد قطاع غزّة والتي أشعلت حرباً الكترونية قصيرة الأمد آنذاك.
("الميادين")

أمير قطر يؤجل زيارته لرام الله
أجل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني زيارته إلى رام الله حتى نهاية الشهر المقبل دون إيضاح الأسباب، في وقت تقتصر فيه زيارة الوفد العربي على الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وأعضاء الأمانة العامة للجامعة.
وقال وزير الخارجية رياض المالكي لوكالة "معا" الفلسطينية إن قطر أجلت زيارة الأمير والتي كانت مقررة هذا الشهر إلى رام الله لغاية نهاية الشهر المقبل دون إيضاح الأسباب".
وأضاف أن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي سوف يصل إلى رام الله قبل ظهر السبت المقبل، في زيارة رسمية يرافقه فيها أعضاء الأمانة العامة للجامعة.
وتم الاتفاق في مكالمة هاتفية بين المالكي والعربي أن تقتصر هذه الزيارة على شخص الأمين العام، على أن يتم التداول خلال الزيارة على ترتيب لزيارة كافة أعضاء مجلس وزراء الخارجية العرب إلى رام الله في القريب العاجل، وتهيئة الأجواء لإنجاح هذه الزيارة.
كما أكد المالكي أنه سوف يتم استقبال الأمين العام من قبل الرئيس محمود عبّاس، وتم التأكيد على أن مواضيع البحث سوف تتمحور على التقرير الذي سوف يقدّمه الأمين العام حول جهوده في تفعيل شبكة الأمان المالية العربية، إضافة إلى بحث إمكانية تكليف وفد وزاري عربي لزيارة عواصم بعض الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لتفعيل البحث فيما ورد في قرارات لجنة المتابعة الأخيرة حول مبادرة السلام العربية، بالإضافة إلى ترتيب زيارة وزراء الخارجية العرب المقبلة لفلسطين، والتهنئة بحصول فلسطين على صفة الدولة المراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
("معا")

مروان البرغوثي يحذر من انتفاضة ثالثة :عباس شريك مريح لإسرائيل ولن نتخلى عن حق العودة
حذّر القيادي في حركة فتح المسجون في إسرائيل مروان البرغوثي من اندلاع انتفاضة ثالثة إذا استمر الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن البرغوثي قوله في مقابلة مع "القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي" بثّت ليل أمس، إنه "لو كان رئيس السلطة الفلسطينية، فأنه ما كان يستطيع أن يتعهد بأنه لن تكون هناك انتفاضة ثالثة".
ووصف البرغوثي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بأنه "الشريك المريح جدا للغاية بالنسبة لإسرائيل وأنه لم يكن أمامه أي خيار سوى التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع وضع فلسطين وإلا كان سيذهب إلى منزله".
وأكد على انه لن يتخلى عن حق العودة وأن إسرائيل أثبتت أنها لا تريد السلام.
("جيروزاليم بوست"، سما)

الجيش الاسرائيلي يعتقل 11 مواطنا من الضفة ومستوطنون يقتلعون 40 شجرة زيتون جنوبي نابلس
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، 11 مواطناً من محافظات الخليل وبيت لحم وجنين والقدس المحتلة.
وأفادت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين من محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية، ثلاثة منهم من بلدة بيت أمر. وأشارت إلى أن قوات الاحتلال نفذت عمليات دهم وتفتيش في بلدة يطا جنوبي الخليل واعتقلت المواطن لؤي المصري، كما داهمت البلدة القديمة في مدينة الخليل واعتقلت المواطن احمد المحتسب (24عاما).
وقال المتحدث الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلدة بيت أمر يوسف أبو ماريا لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال داهمت البلدة واعتقلت الطفل نسيم طه أبو ماريا (14عاما) والفتيين جهاد ناصر اخليل (16عاما) واحمد أيمن اخليل (16عاما) بعد مداهمة منازل ذويهم والعبث بمحتوياتها.
كما داهمت تلك القوات عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدات سعير وحلحول شمالا، ويطا جنوبا، وأوقف جنود الاحتلال العشرات من مركبات المواطنين ودققوا في بطاقاتهم الشخصية ما تسبب في إعاقة مرورهم.
وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشقيقين جهاد وحيدر محمد قبها من بلدة يعبد جنوبي غربي جنين، بعد مداهمة منزل ذويهما والعبث بمحتوياته مستخدمة الكلاب البوليسية. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن مؤيد قبها، واستجوبت ساكنيه في العراء. في حين اعتقلت محمد سالم طقاطقة، عمار سامي طقاطقة ومحمود يوسف طقاطقة من بلدة بيت فجار جنوبي بيت لحم.
وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن المقدسي رامي عثمان داوود غريب(31 عاماً)، من قرية العيسوية. وقالت والدة المعتقل للوكالة أن قوات الاحتلال حوّلت نجلها المعتقل إلى مركز شرطة تل بيوت حيث يتم التحقيق معه حتى اللحظة.
من جهة أخرى، اقتلع مستوطنون 40 شجرة زيتون في قرية قصرة جنوبي نابلس في الضفة الغربية.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس لوكالة "وفا"، إن المستوطنين تسللوا فجرا إلى الجهة الجنوبية من القرية ودمروا حقول زيتون، مشيراً إلى أن "ما يجري على الأرض هذه الأيام يؤشر إلى تصاعد خطير في هجمات المستوطنين، خاصة في ريف المحافظة الجنوبي".
(وفا)

الجيش الاسرائيلي ينذر سكان خربتي الميتة والبرج في الأغوار بالرحيل
أنذرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، سكان خربتي الميتة والبرج في منطقة الأغوار الشمالية بالرحيل عن خيمهم.
وقال رئيس مجلس قروي المالح، عارف دراغمة لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن سلطات الاحتلال حددت مساء الثلاثاء المقبل موعداً أخيراً لمغادرة سكان الخربتين في مساكنهم، مضيفاً أن الإنذارات الحالية الخطية تحمل صفة الرحيل الإجباري المؤقت، بحجة إجراء تدريبات عسكرية.
يشار إلى أن منطقة الأغوار شهدت هذا العام عمليات ترحيل واسعة لسكان المضارب.
("وفا")

نتنياهو التقى الملك الأردني في الآونة الأخيرة في عمان لبحث الوضع في سوريا
التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الآونة الأخيرة الملك الأردني عبد الله الثاني في عمان، لبحث الوضع في سوريا، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية اليوم.
وذكرت الإذاعة نقلا عن "مصادر رسمية"، أن نتنياهو بحث مع الملك الأردني مسألة الأسلحة الكيميائية، التي يملكها نظام الرئيس السوري بشار الأسد لكن من دون تحديد موعد اللقاء.
ولم ينف مسؤول في رئاسة الوزراء في القدس المحتلة هذه المعلومات لوكالة "فرانس برس"، كما أنه لم يؤكدها.
من جهته، أعلن وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية موشيه يعالون صباح اليوم، أن "إسرائيل والأردن لديهما الكثير من المصالح المشتركة وهما قلقتان من تدهور الوضع في سوريا"، لكن من دون تأكيد اللقاء بين نتنياهو والملك الأردني.
( ا ف ب)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire