vendredi 28 décembre 2012

Syrie : Moscou met en garde contre un "chaos sanglant" faute de solution négociée

Le ministre russe des Affaires étrangères Sergueï Lavrov à mis en garde jeudi la communauté internationale contre un "chaos sanglant" faute de solution négociée au conflit syrien, au moment où Moscou, qui reste un soutien du régime de Damas, multiplie les contacts diplomatiques sur ce dossier.
"L’autre choix, en dehors d’une solution pacifique, c’est un chaos sanglant. Plus il continuera, plus grande sera son ampleur et plus la situation s’aggravera pour tout le monde", a-t-il déclaré dans un entretien avec l’agence de presse russe Interfax.
"Les chances s’amenuisent d’aboutir à une décision sur la base du communiqué de la rencontre du groupe d’action sur la Syrie du 30 juin de cette année à Genève", a-t-il regretté.
"Mais elles existent encore et il faut se battre pour cela", a-t-il martelé.
Ce document prévoit la formation d’un gouvernement de transition, sans se prononcer sur le sort du président Bashar al-Assad.
La Russie multiplie les contacts concernant le dossier syrien, à deux jours de l’arrivée à Moscou de l’émissaire international pour la Syrie Lakhdar Brahimi.
Le chef de la diplomatie russe a eu des entretiens jeudi dans la capitale russe avec une délégation syrienne dirigée par un vice-ministre des Affaires étrangères, Fayçal Mokdad.
La Russie a démenti à cette occasion l’existence, évoquée dans la presse, d’un accord entre Russes et Américains sur la constitution d’un gouvernement de transition aux pouvoirs étendus, avec maintien du président syrien Bashar al-Assad jusqu’au terme de son mandat en 2014 sans possibilité de se représenter.
Le chef de la diplomatie égyptienne, Mohamed Amr, est attendu lui aussi à Moscou pour des entretiens vendredi qui devraient également porter sur la Syrie.
Le conflit en Syrie a fait plus de 45.000 morts en 21 mois, selon l’Observatoire syrien des droits de l’Homme (OSDH).


***

لافروف يحذر من "فوضى دامية" في سوريا في حال فشل المفاوضات
حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاسرة الدولية من "فوضى دامية" في حال عدم التوصل الى حل تفاوضي للنزاع في سوريا، في حين تكثف موسكو اتصالاتها مع العديد من الاطراف بهذا الشأن.
وقال لافروف في حديث مع وكالة انباء "انترفاكس" ان "الخيار البديل للحل السلمي هي الفوضى الدامية. ثم ستتسع، وكلما اتسعت تفاقم الوضع بالنسبة للجميع".
(ا ف ب)
 الحلقي لأعضاء مجلس الشعب عن محافظة دمشق : أزمة الخبز والطحين والمازوت بدأت تتلاشى
أكد رئيس مجلس الوزراء السوري الدكتور وائل الحلقي أن أزمة الخبز والطحين والمازوت بدأت تتلاشى نتيجة حزمة من الإجراءات العملية للحد من هذه الأزمة، موضحا أن الحكومة مستمرة بجهودها لتأمين كل الاحتياجات والمستلزمات الأساسية للمواطنين.
وشدد الحلقي، خلال لقائه اليوم أعضاء مجلس الشعب عن محافظة دمشق، على أهمية الدور الايجابي لأعضاء مجلس الشعب في التواصل المباشر مع المواطنين والوقوف على مشكلاتهم ومتطلباتهم الأساسية ومعالجتها عبر التواصل مع الجهات الحكومية المعنية، موضحا أن هذا الدور يأتي ضمن إطار التكامل والتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بهدف تحقيق حياة أفضل للمواطنين والنهوض بكل القطاعات التنموية والخدمية في المحافظات على أساس التنمية الشاملة والمتوازنة.
وأشار رئيس الوزراء السوري إلى أن أزمة الخبز والطحين والمازوت بدأت تتلاشى نتيجة حزمة من الإجراءات العملية للحد من هذه الأزمة، موضحا أن الحكومة مستمرة بجهودها لتأمين كل الاحتياجات والمستلزمات الأساسية للمواطنين والعمل على إعادة تأهيل وصيانة البنى التحتية والمرافق الخدمية التي تتعرض لاعتداءات وتخريب المجموعات المسلحة بشكل ممنهج وخاصة المطاحن والمخابز وصوامع الحبوب وخطوط نقل النفط وشبكات الكهرباء والاتصالات الهاتفية.
وأوضح الحلقي أن سوريا منفتحة على كل المبادرات السياسية الهادفة إلى حل الأزمة بشكل يضمن سيادتها ووحدتها أرضا وشعبا وعدم التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية، منوهاً بالتضحيات "الكبيرة" للجيش السوري من أجل فرض الاستقرار والأمن والأمان على كامل التراب الوطني.
("سانا")

القيادة القطرية للبعث في سوريا تنفي ترحيبها بمقترح انتقال السلطة
نفت القيادة القطرية لـ"حزب البعث العربي الاشتراكي في دمشق" لقناة "سكاي نيوز عربية" ترحيبها بانتقال السلطة في سوريا على غرار ما حدث في اليمن.
وكان موقع تابع لـ"حزب البعث العربي الإشتراكي في العراق" نقل ترحيب الحزب بخطة الأمم المتحدة الداعمة للحلول السياسية والانتقال السلمي للسلطة على غرار ما جرى في اليمن.
وأشار الموقع إلى أن القيادة القطرية للحزب ستعقد اجتماعا للوقوف على المستجدات والتطورات السياسية والعسكرية في سوريا ومناقشة خطة المبعوث الدولي والعربي الى سوريا الأخضر الإبراهيمي التي نقلها للرئيس بشار الأسد.
("سكاي نيوز عربية")

لافروف بعد لقائه المقداد : يجب ألا يحل الصراع في سوريا بالقوة
أكد وزير الخارجية سيرغي لافروف على أنه يجب حل الأزمة في سوريا من خلال الحوار وليس القوة.
وأضافت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن لافروف أكد، خلال اجتماعه مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في موسكو، اليوم، أنه "لا بديل لحل سلمي للصراع الداخلي في سوريا من خلال حوار سوري وعملية سياسية" على نطاق واسع.
(رويترز)

"الائتلاف الوطني السوري" مستعد لانتقال سياسي "لكن بدون الاسد"
أعلن "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" أنه منفتح على أي عملية انتقال سياسي في سوريا لا يكون الرئيس بشار الاسد والمقربون منه جزءا منها.
وقال المتحدث باسم الائتلاف وليد البني، اليوم، "نقبل بأي حل سياسي لا يشمل عائلة الاسد والذين سببوا الما للشعب السوري. وخارج هذا الإطار كل الخيارات مطروحة على الطاولة".
(ا ف ب)

باريس : يجب أن لا يكون الأسد جزءاً من العملية الانتقالية
جدّدت فرنسا تأكيدها، اليوم، أن الرئيس السوري بشار الأسد "الذي يتحمل مسؤولية سقوط 45 ألف ضحية في هذا النزاع، لا يمكن أن يكون جزءاً من الانتقال السياسي" في سوريا، وذلك في تصريح إعلامي لوزارة الخارجية.
وكان المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي دعا في وقت سابق اليوم، الى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا قبل إجراء الانتخابات، مشددا على ان التغيير يجب ان يكون "حقيقيا".
( ا ف ب)

موشيه يعالون : واشنطن تستعد لاحتمالات التدخل في سوريا
أعلن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي موشيه يعالون إن الولايات المتحدة تستعد لاحتمالات التدخل في سوريا على خلفية المخاوف من استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين أو نقلها إلى أياد غير مسؤولة.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، عن يعالون قوله، اليوم، إن "الجهات المختصة في إسرائيل تتابع عن كثب الأحداث الراهنة في سوريا"، مستبعدا توجيه الأسلحة الكيميائية الموجودة في سوريا إلى إسرائيل.
وحول الاجتماع السري الذي عقد مؤخرا في عمان بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والملك الأردني عبد الله الثاني لبحث تطورات الأزمة السورية، رفض يعالون تأكيد التقارير الإخبارية التي تحدثت عن هذا الاجتماع.
وشدد على العلاقات الإستراتيجية القائمة بين إسرائيل والأردن، موضحا أن هناك مصالح مشتركة للبلدين رغم الخلافات في وجهات النظر.
(الاذاعة الاسرائيلية)

"العالم" :وحدات إسرائيلية سرية تدخل سوريا عبر تركيا
نقلت قناة "العالم" عن معلومات صحافية غربية أن "وحدات عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، دخلت سراً عبر تركيا، في فترات زمنية متقطعة إلى الأراضي السورية بهدف السيطرة على أسلحة كيميائية مفترضة في سوريا".
ولفتت المعلومات أن "اجتماعات عقدت في تركيا بين خبراء إسرائيليين من المعهد البيولوجي الإسرائيلي وعدد من الضباط المنشقين عن الجيش السوري بالإضافة إلى قادة بعض المجموعات المسلحة".
وتأتي هذه المعلومات لتتقاطع مع معلومات نشرت من قبل في صحف ألمانية حول وجود قوات عسكرية أميركية وفرنسية متمركزة في شمال الأردن على مقربة من الحدود مع سوريا.
وأضافت أن "القوة العسكرية الفرنسية تتألف بشكل أساس من فرقة المظليين الفرنسية التي تضم بعثات استكشافية سبق ودخلت سوريا عدة مرات تحت غطاء مستشفى مؤقت لمعالجة الجرحى في سوريا".
("العالم")

نتنياهو التقى الملك الأردني في الآونة الأخيرة في عمان لبحث الوضع في سوريا
التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الآونة الأخيرة الملك الأردني عبد الله الثاني في عمان، لبحث الوضع في سوريا، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية اليوم.
وذكرت الإذاعة نقلا عن "مصادر رسمية"، أن نتنياهو بحث مع الملك الأردني مسألة الأسلحة الكيميائية، التي يملكها نظام الرئيس السوري بشار الأسد لكن من دون تحديد موعد اللقاء.
ولم ينف مسؤول في رئاسة الوزراء في القدس المحتلة هذه المعلومات لوكالة "فرانس برس"، كما أنه لم يؤكدها.
من جهته، أعلن وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية موشيه يعالون صباح اليوم، أن "إسرائيل والأردن لديهما الكثير من المصالح المشتركة وهما قلقتان من تدهور الوضع في سوريا"، لكن من دون تأكيد اللقاء بين نتنياهو والملك الأردني.
( ا ف ب)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire