mercredi 26 décembre 2012

Syrie : l’émissaire international Brahimi attendu samedi à Moscou

L’émissaire international pour la Syrie Lakhdar Brahimi est attendu samedi pour des entretiens à Moscou, a déclaré mercredi le vice-ministre russe des Affaires étrangères, Mikhaïl Bogdanov, cité par l’agence de presse Itar-Tass. Moscou avait indiqué auparavant que Lakhdar Brahimi avait souhaité des consultations avec la direction russe, principal soutien du régime de Damas, alors que le conflit syrien a déjà coûté la vie à 44 000 personnes en plus de 21 mois.

**

20 morts, dont huit enfants, dans un bombardement dans le nord
Vingt personnes ont été tuées, dont huit enfants, dans un bombardement mercredi contre un village situé dans le nord de la Syrie, a indiqué l’Observatoire syrien des droits de l’homme (OSDH).
"Au moins vingt personnes, dont trois femmes et huit enfants, ont été tuées dans un bombardement du village Qahtaniyé, dans la province de Raqa", a indiqué cette organisation qui bénéficie d’un large réseau de militants et de médecins à travers le pays.
"Des dizaines de personnes ont été blessées dans ce hameau de Qahtaniyé, dont toute une famille. Elles ont été transportées à l’hôpital sur des motocyclettes car il n’y a pas de voitures en état de marche par manque d’essence", ont affirmé des militants de Raqa News Network sur une page Facebook.
Raqa a été le théâtre d’une escalade ces derniers mois lorsque les rebelles ont lancé plusieurs opérations dans cette province proche de la frontière turque.
Mais, précise l’OSDH, les victimes sont tous des paysans. "Pour être clair : il n’y a pas de Front al-Nosra, ni de groupes rebelles réellement organisés dans ce secteur, ce ne sont que des paysans", a précisé Rami Abdel Rahman, directeur de l’OSDH.

***

فيصل المقداد يلتقي لافروف في موسكو الجمعة
قالت مصادر ديبلوماسية لـ"السفير" إن كل من نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ومعاون وزير الخارجية أحمد عرنوس وصلا اليوم إلى موسكو، في زيارة غير مقررة مسبقاً، وتأت بعد أقل من شهر على زيارة مشابهة لمقداد إلى العاصمة الروسية.
وسيلتقي المقداد وعرنوس الجمعة، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع من المفهوم أن يكون مرتبطاً بنتائج لقاء الأسد مع الإبراهيمي، والذي سيبقى في سوريا أسبوعاً كاملاً لاستكمال محادثاته، من دون أن يكون واضحاً إن كان سيلتقي الأسد مرة أخرى، وهو ما يبدو غير مرجح، حتى اللحظة.
 "حرييت" : تركيا ترفض "خطة أميركية ـ روسية" لحلّ الأزمة في سوريا
أفادت مصادر ديبلوماسية تركية، بأن أنقرة ترفض خطة أفيد أنها تحظى بموافقة روسية – أميركية لحلّ الأزمة في سوريا.
وكانت عدة تسريبات صحافية قد أشارت إلى خطة روسية – أميركية يعمل المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي للترويج لها، تقوم على تشكيل حكومة يوافق عليها كافة الأطراف في سوريا على أن يبقى الرئيس بشار الأسد في منصبه حتى 2014 على أن يكون له صلاحيات محدودة، من دون أن يترشح مجدداً للانتخابات.
ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "حرييت" التركية، اليوم، عن مصادر دبلوماسية تركية إن أي خطط مماثلة لن تحظى بموافقة تركيا.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن المصادر أن تركيا تؤمن أن العملية الانتقالية مع استمرار تواجد الأسد في الحكم غير ممكنة بعد الآن.
(حرييت)

الأخضر الإبراهيمي يزور موسكو السبت
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم، أن الموفد الدولي لسوريا الأخضر الإبراهيمي سيصل إلى موسكو السبت لإجراء مباحثات، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "ايتار-تاس".
وذكرت موسكو في وقت سابق أن الإبراهيمي أبدى رغبته في التشاور مع قادة روسيا، حليف دمشق، بشأن النزاع الذي أوقع حتى الآن نحو 45 ألف قتيل خلال 21 شهرا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
(ا ف ب)
الإمارات تؤيد عملية انتقالية "غير طائفية" في سوريا
أعلن وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة أن بلاده تؤيد عملية انتقالية سياسية غير طائفية في سوريا، لدى استقباله رئيس "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" احمد معاذ الخطيب في أبو ظبي، على ما أفادت وسائل الإعلام الرسمية اليوم.
وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان "عزم الإمارات على دعم تحول حكومي مستقبلي غير طائفي". كما أكد على دعم الإمارات للجهود التي يبذلها المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي من اجل وقف العنف في سوريا "والعمل مع المجتمع بكافة فئاته ومكوناته لبناء سوريا الحديثة التي تستوعب جميع أبنائها دون استثناء أو تمييز بعيدا عن روح الكراهية والانتقام".
(ا ف ب)
صالحي : إيران لن تسمح بفرض حلول خارجية على سوريا
أعلن وزير الخارجية الإيرانية علي أكبر صالحي، اليوم، أن طهران لن تسمح بفرض حلول خارجية على سوريا.
ونسبت وكالة "مهر" للأنباء إلى صالحي قوله على هامش جلسة مجلس الوزراء "فليعلم الجميع، إن إيران لن تسمح بفرض حلول أجنبية من الخارج على سوريا".
وأضاف أن المبادرة الإيرانية ذات البنود الستة "هي الحل الوحيد للأزمة السورية، ونأمل بأن نشهد تسوية هذه الأزمة بناء على هذه المبادرة، رغم أن الظروف صعبة".
واعتبر صالحي أن الحوار السوري -السوري "هو الحل الوحيد للازمة السورية".
وقال إن "دخان الأزمة السورية يؤذي عيون الشعب السوري، وليعلم الذين يواصلون الاشتباكات، وحتى لو فرضنا وصولهم إلى السلطة، فإنهم لن يتمكنوا من الحكم على بحر من الدماء".
وأضاف وزير الخارجية الإيراني "سنعقد اليوم اجتماعا مع السفراء الأجانب لدى طهران لتبادل وجهات النظر بشأن مبادرة إيران ذات البنود الستة، وطبعا ما يبعث على الارتياح أن مبادرات أخرى تم طرحها، إلا أن مبادرة إيران هي أكثرها شمولية". و أشار إلى أن زيارة المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، إلى دمشق، "تأتي في هذا المجال".
وقال صالحي "نعتقد انه لا يمكن تقديم أي حل بشأن سوريا خارج إطار مبادرة إيران ذات البنود الستة".
(مهر)

"الوطن" السورية : "جبهة النصرة" تمهد لإعلان "إمارة إسلامية" في حلب
أفادت صحيفة "الوطن" السورية عن معلومات من مدينة حلب أن "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم "القاعدة"، بدأت منذ فترة "حملة تطهير أفضت إلى إقصاء وإلقاء القبض على عشرات المسلحين الذين يتبعون لباقي التشكيلات المقاتلة في أحياء المدينة التي يتمركزون فيها، في مسعى لبسط هيمنتها بشكل مطلق ومن دون منازع تمهيداً لإعلان إمارتها الإسلامية".
وروى شهود عيان في اتصالات هاتفية مع الصحيفة، أن "أحياء المشهد وبستان القصر والفردوس شهدت في الأيام الأخيرة دخول دوريات يقودها عناصر من جبهة النصرة اختطفت الكثير من عناصر المسلحين المحليين من أبناء الأحياء الذين يدعون أن جماعاتهم تتبع للجيش الحر بشكل صوري".
وقال أحد سكان حي المشهد "بات الحي خالياً تقريباً من المسلحين من سكانه الذين تطوعوا في وقت سابق مع الجماعات المسلحة المختلفة، بعد اقتيادهم من قبل جبهة النصرة إلى أماكن مجهولة للتحقيق معهم بذريعة لجوئهم إلى السطو على المنازل والمحال التجارية، حيث إن معظمهم سمعته سيئة ويشتكي السكان من تصرفاته".
ولفت آخر من حي الفردوس إلى أن المسلحين "كانوا ينصبون الحواجز المتنقلة ويفتشون المارة والسيارات ولا قوانين تردع تجاوزاتهم بحق الأهالي، وهو ما حسّن صورة جبهة النصرة في عيون السكان المتلهفين للتخلص من المراهقين المسلحين، لكن طلب منا أن نغير هتافاتنا التي كنا نرددها في المظاهرات المطالبة بخروج المسلحين والتي تقول (الجيش الحر حرامي بدنا الجيش النظامي)، لتصبح (الجيش الحر حرامي بدنا الجيش الإسلامي) أي الإسلاميين من جبهة النصرة".
من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن وحدات من الجيش السوري واصلت أمس ملاحقتها للمجموعات المسلحة موقعة عدداً من القتلى والجرحى في صفوفهم في ريف دمشق، فيما عادت الاشتباكات إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بعد عودة المسلحين إليه.
وقالت مصادر أهلية للصحيفة إن مخيم اليرموك "يشهد بشكل يومي بين الفينة والأخرى، اشتباكات بين اللجان الشعبية الفلسطينية والمسلحين الذين عاودوا دخوله بعد أن انسحبوا إلى أطرافه، الأمر الذي أدى إلى نزوح العديد من الأهالي مرة ثانية".
وبحسب الأهالي الذين تحدثوا للصحيفة، فإن "أصوات تلك الاشتباكات تسمع في الأحياء المحيطة في المخيم مثل الزاهرة الجديدة والقديمة ودف الشوك والزهور". كما ذكر شهود عيان أن "عددا من الشهداء والجرحى المدنيين قضوا خلال الاشتباكات المتقطعة التي دارت خلال الأيام الأربعة الأخيرة".
وتواصلت الاشتباكات في القدم والعسالي بين عناصر الجيش والمجموعات المسلحة حيث تكبد المسلحون خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، حسبما ذكرت مصادر أهلية للصحيفة.
وأوقعت وحدات من الجيش عدداً من أفراد المجموعات المسلحة بين قتيل وجريح، خلال ملاحقتهم في مدينة داريا في ريف دمشق ودمرت عدداً من "أوكار إجرامهم".
وفي مدينة يبرود، دمرت وحدة من الجيش "أوكاراً لمجموعات مسلحة بما فيها من أسلحة وذخيرة وإرهابيين مرتزقة كانوا يرتكبون أعمال قتل وسلب ونهب واعتداءات على الأهالي".
وفي حماه، يميل الوضع الأمني عموماً إلى الفتور في النهار، ويشتد إلى درجة السخونة في الليل، حيث يسمع الحمويون دوي انفجارات وقذائف، وأزيز رشقات نارية كثيفة، رغم تحصنهم في ممرات وحمَّامات شققهم السكنية. ليتبينوا صباح اليوم التالي، أن ما سمعوه ناجم عن استهداف مجموعات "إرهابية" مسلحة لحواجز حفظ النظام.
("الوطن" السورية)

"هيئة التنسيق السورية" : مع أي حل دولي يقوده الإبراهيمي لحل الازمة
أكد المنسق العام لـ"هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة" حسن عبد العظيم أن معارضة الداخل "مع أي حل دولي" يقوده المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي لحل الأزمة السورية.
وقال عبد العظيم في حديث لصحيفة "الوطن" السورية، بعد لقاء جمع الإبراهيمي ووفد من المعارضة السورية في الداخل، امس، إن وجهات نظر الجانبين "التقت على ضرورة العمل على إيقاف العنف وإيجاد حل سياسي يؤدي إلى انتقال سلمي للسلطة وإقامة نظام جديد بإرادة الشعب السوري".
واعتبر أن "ما يزيد المسألة تعقيدا وصعوبة، هو ما يرد من اقتراحات من المعارضة ومن قوى دولية وإقليمية يتمسك بعضها ببقاء الرئيس (حتى العام 2014) أو برحيله قبل أي حل سياسي للأزمة".
وقال إن "أي حل يتم الوصول إليه عبر الجهود الإقليمية والدولية على يد الإبراهيمي، إذا كان يتضمن تنحي الرئيس فنحن لا نعارضه، وإن كان يتضمن بقاءه وإعطاء صلاحياته لحكومة انتقالية نعتبر أن هذه الفرصة الأخيرة لحل الأزمة في سوريا".
("الوطن" السورية)

القوات السورية تنفذ حملة ضد المقاتلين المعارضين في ريف حماة
أعلنت القوات السورية النظامية، مساء اليوم، أنها تنفذ حملة ضد المقاتلين المعارضين في ريف حماة الذي شهد في الفترة الأخيرة اشتباكات وأعمال عنف، بحسب بيان صادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.
وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا"، "عمد الإرهابيون المرتزقة إلى الاعتداء على القرى الآمنة في ريف حماة وارتكاب المجازر بحق المدنيين الأبرياء لإرهابهم وترويعهم وإجبارهم على ترك منازلهم وتشريدهم من قراهم".
وأضاف "إن وحدات من قواتنا الباسلة تقوم بالتصدي لهذه المجموعات المجرمة ومنعها من تحقيق أهدافها الدنيئة، موقعة في صفوفها خسائر كبيرة".
وتابعت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أنها "تقدر عاليا تعاون المواطنين مع جيشهم الباسل"، معتبرة أن هذه الهجمات هي بمثابة "محاولة يائسة للتعويض عن الخسائر التي تمنى بها تلك العصابات".
(ا ف ب)

مخيما البداوي والبارد يأويان 474 عائلة نازحة من مخيم اليرموك
أوضحت اللجان الشعبية في مخيمي البداوي ونهر البارد أن عدد العائلات الفلسطينية النازحة من مخيم اليرموك قرب دمشق بسبب الأحداث الأمنية التي شهدها اخيرا، بلغ 474 عائلة، وهي تقيم بغالبيتها عند أقارب أو معارف لها في المخيمين، وأن أحدا منهم لم يعد بعد إلى مخيم اليرموك.
وأشار مسؤول لجان حق العودة أحمد موسى أن النازحين "لم يتلقوا سوى مساعدات بسيطة على شكل أغطية وفرش، ويعانون من نقص كبير في الخدمات والتقديمات، وأن وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الأونروا إكتفت بتقديم مبلغ 40 دولارا لكل شخص نازح، ولمرة واحدة فقط".
ولفت إلى أن اللجان الشعبية ولجان حق العودة "تحاول في ظل النقص الكبير الذي تعانيه لمساعدة النازحين، إلى تأمين التواصل بينهم وأقارب لهم في المخيمين، ومعالجة مشاكل الإيواء والصحة التي يعانون منها بالتنسيق مع الأونروا وهيئات المجتمع المدني في المخيمين".
(الوكالة الوطنية للاعلام)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire