jeudi 9 octobre 2014

Yémen: au moins 43 morts dans l'attentat anti-chiite de Sanaa

Au moins 43 personnes ont péri jeudi dans un attentat suicide dans le centre de Sanaa contre des sympathisants des rebelles chiites qui contrôlent la capitale yéménite, ont indiqué des médecins.
Précédemment, la chaîne de télévision rebelle Al-Massirah avait fait état de 32 morts et de dizaines de blessés. L'explosion s'est produite à un barrage de contrôle sur la place Tahrir où des sympathisants des rebelles chiites étaient en train de se rassembler, ont indiqué des témoins, ajoutant que de nombreuses billes d'acier jonchaient le sol.

**


اليمن: هجوم انتحاري في صنعاء.. وبن مبارك يعتذر
 
اعتذر رئيس الوزراء اليمني المكلف أحمد عوض بن مبارك عن تشكيل حكومة بعد احتجاج زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي الذي رفض، أمس، هذه التسمية، في حين وقع هجوم انتحاري في ساحة التحرير حيث كان أنصار الحوثيين يستعدون للتظاهر.
وقالت وكالة "سبأ" اليمنية للأنباء إن بن عوض الذي كلفه الرئيس عبد ربه منصور هادي، أمس الأول، بتشكيل الحكومة، أرسل إلى الرئيس، اليوم، رسالة يطلب فيها "إعفاءه من تشكيل الحكومة الجديدة وتولي مسؤولية رئاسة الوزراء، حرصاً على وحدة الصف الوطني وحرصاً على تجنيب الوطن أي انقسامات أو خلافات".
وأضافت "سبأ" أن هادي "وافق على قبول اعتذار الدكتور أحمد عوض بن مبارك عن تشكيل الحكومة".
وأوضحت الوكالة أن هذا الاتفاق يرمي إلى "تجنيب البلاد مخاطر التصعيد وقد تم التوصل إليه بعد اتصالات مكثفة بين هادي والحوثيين الذين في المقابل وافقوا مبدئياً على وقف التصعيد من جانبهم، تقديراً منهم لحساسية الموقف وتعقيداته سياسياً وأمنياً".
وبحسب "سبأ" فإن الرئيس اليمني سيدعو "المستشارين للبحث مجدداً عن شخصية وطنية تكون محلاً للاتفاق والوفاق واستناداً إلى المعايير التي حددها اتفاق السلم والشراكة الوطنية، وبصورة عاجلة".
وفي سياق متصل، وبعد سلسلة الهجمات التي نفّذها مسلحو تنظيم "القاعدة"، أمس، في مدينة البيضاء جنوبي شرق صنعاء، أدى هجوم انتحاري استهدف الحوثيين، اليوم، إلى سقوط 21 قتيلاً وإصابة عدة أشخاص آخرين في ميدان التحرير في وسط العاصمة.
في المقابل، نشر تنظيم "القاعدة" في اليمن تسجيلاً مصوراً على الانترنت يصوّر إعدام 14 جندياً قال إنهم من "الشيعة الروافض".
ويظهر التسجيل الذي نشر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ونقله موقع "سايت" الذي يتابع مواقع المتشددين، أشخاصاً ملثمين يوقفون حافلة  في مدينة شبام اليمنية في شرق البلاد ويجبرون عدداً من الركاب على الخروج منها والاستلقاء على الأرض. إلا أن التسجيل لم يشر إلى التوقيت الذي وقع فيه الحادث.
وجاء في الفيديو "مكن الله مجاهدي أنصار الشريعة من أسر 14 جندياً من الحوثيين الروافض في مدينة شبام المشاركين بالحملة العسكرية على أهل السنة فذبحوا ثلاثة منهم وقتلوا من تبقى رمياً بالرصاص جزاء وفاقا لعلهم يعقلون".
( أ ف ب، رويترز)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire