samedi 25 janvier 2014

Israël/Palestine : Un Palestinien tué par l’armée israélienne à Gaza

Un Palestinien de 20 ans a été tué et un autre homme a été blessé vendredi par l’armée israélienne dans un accrochage à la frontière avec la Bande de Gaza, a-t-on appris de source militaire israélienne et de source médicale palestinienne.
L’armée a fait savoir qu’elle avait tiré pour disperser des Palestiniens qui, selon elle, jetaient des pierres et faisaient rouler des pneus enflammés dans sa direction.
La tension dans cette zone a été ravivée par la mort de deux Palestiniens, mercredi, dont l’un était accusé d’avoir tiré des roquettes sur Israël lors des obsèques de l’ancien Premier ministre Ariel Sharon.

بعد يومين فقط على استهداف إسرائيل لمقاومين في قطاع غزة، أطلقت قواتها النار أمس، باتجاه مجموعة فلسطينيين، ما أدى إلى استشهاد شاب وإصابة آخر، قرب الحدود مع أراضي الـ48 المحتلة في شرق جباليا في شمالي القطاع.
وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس المقالة أشرف القدرة فإن الشاب "بلال سمير عويضة البالغ من العمر 20 عاما استشهد برصاص في الصدر اطلقها جنود الاحتلال عليه شرق جباليا"، كما أصيب شاب آخر (19 عاماً) برصاص في القدم.
يذكر أن قوات الاحتلال تتعمد إطلاق الرصاص على المواطنين والمزارعين، الذين يحاولون الوصول إلى أراضيهم الزراعية القريبة من الشريط الفاصل في شمالي وشرقي القطاع.
وبحسب جيش الاحتلال، فإن اطلاق الرصاص حصل بعدما قام عشرات الفلسطينيين برشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، فيما رد الاسرائيليون باطلاق النار عليهم.
وفي حادثة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال صيادين فلسطينيين بعدما أحرقت قاربهما، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية في غزة. وغالباً ما تلجأ قوات الاحتلال إلى الاعتداء على الصيادين لمنعهم من تجاوز حدود العشرة كيلومترات المسموح بها للصيادين في بحر غزة.
وعلى صعيد ملف التسوية، التقى وزير الخارجية الاميركي جون كيري صباح أمس في دافوس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقد أجريا محادثات مغلقة استمرت حوالي 90 دقيقة على هامش "المنتدى الاقتصادي العالمي"، ولم يتسرب اي تفاصيل عن هذا اللقاء.
ويسعى كيري الذي قام بـ11 زيارة إلى فلسطين المحتلة في السنة الاولى من توليه وزارة الخارجية الى التوصل لاطار اتفاق يرسم الخطوط لاصعب القضايا العالقة مثل حدود دولة فلسطينية مستقبلية ومصير القدس. ولكن مع اقتراب انقضاء مهلة المفاوضات تزداد الانتقادات من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، فيما يضغط كيري عليهما للقبول بتسويات صعبة.
(أ ف ب، أ ب، رويترز)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire