jeudi 11 avril 2013

Palestine : Arrestation de l’ex-détenu Thaer Halahelat

Les forces israéliennes d’occupation ont procédé, tôt ce matin, à l’arrestation de l’ex-détenu Palestinien Thaer Halahelat.
Elles ont envahi son foyer à Ramallah, l’ont sauvagement battu et tout saccagé.
Par ailleurs, le ministre Palestinien chargé des détenus, Issa Karake’h, a annoncé que le 17 avril serait une journée déterminante dans la mobilisation pour la libération de Samer Issawi en grève de la faim depuis 9 mois et pour l’amélioration des conditions de détention de l’ensemble des détenus.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل الأسير المحرر ثائر حلاحلة مجدداً
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، الأسير المحرر ثائر حلاحلة (33 عاماً)، في أعقاب اقتحام منزله في مدينة رام الله، والاعتداء عليه بالضرب وتحطيم محتويات المنزل. من جهته، أعلن وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن الأسرى في سجون الاحتلال هددوا بأن يكون يوم 17/4 يوماً حاسماً ونهائيا للإفراج عن الأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ 9 شهور والاستجابة لمطالبهم بتحسين شروط الحياة الإنسانية والمعيشية. وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أفرجت عن حلاحلة في شهر حزيران الماضي، بعدما خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام لمدة 77 يوماً إثر اتفاق أبرمته قيادة الأسرى مع مصلحة السجون والاستخبارات الإسرائيلية، قضى بالإفراج عنه وعن زميله في الإضراب بلال ذياب فور انتهاء فترة التمديد الإداري التي يمضيانها.
ووفقاً لشهود عيان، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منزل حلاحلة ومنزل الجيران، وفتشت المنزلين وحطمت محتوياتهما، قبل أن تعتدي عليه، أمام زوجته وطفليه وتصادر هاتفه النقال.
ويقطن حلاحلة في رام الله منذ ثلاثة أشهر فقط، وهو يشارك على نحو دائم في كل الفعاليات المخصصة لدعم الأسرى الفلسطينيين، حيث رجحت مصادر أمنية أن يكون اعتقاله هذه المرة بسبب هذه النشاطات. ونقلت زوجته إلى المستشفى جراء انهيارها، لبشاعة اعتداء قوات الاحتلال على زوجها أمام طفلته لمار (3 أعوام) وطفله الجديد الذي لم يبلغ عمره الشهر بعد.
ويذكر أن ثائر حلاحلة من مواليد 1979، ولد في قرية خاراس شمال غرب مدينة الخليل، مُتزوج وأب لطفلين، واعتقل إدارياً استناداً إلى ما يسمى الملف السري، ودون تهمة أو لائحة اتهام وبلا محاكمة. واعتقل 8 مرات ليصل مجموع ما أمضاه في الاعتقال الإداري قرابة سبع سنوات، قبل أن يفرج عنه العام الماضي.
من جهته، أفاد والد الأسير المحرر ثائر حلاحلة، عزيز إذاعة « صوت الأسرى » أن جنود الاحتلال خلال عملية الدهم والتفتيش حجزوا زوجته وطفليه على نحو عنيف وتحت تهديد السلاح، مما أثار الرعب والذعر في أوساط الأسرة. وعبّر الوالد عن استيائه من اعتداء جنود الاحتلال بالضرب والشتائم على نجله وأم زوجته وطفليهما، مضيفاً أن قوات الاحتلال حاصرت منزل العائلة في مدينة الخليل في نفس الوقت.
ورأى حلاحله أن سبب اعتقال المناضل ثائر حلاحله يعود إلى نشاطه الواسع لنصرة الأسرى والتضامن معهم وإلى مشاركته القوية في فعاليات الاحتجاج على استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية.

الأسرى يطالبون بالافراج عن سامر العيساوي
في سياق منفصل، قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن حوارات واسعة جرت بين ممثلي الأسرى وضباط مصلحة السجون، طرح الأسرى خلالها مجموعة من المطالب الأساسية في انتظار الاستجابة لها، وأهمها الإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام سامر العيساوي وإنقاذ حياته.
ومن المطالب الأخرى التي طرحها الأسرى تحسين العلاج الطبي للمرضى، وإغلاق عيادة الرملة وإعادة التعليم الجامعي والثانوي، وإخراج المعزولين ووقف سياسة المنع الأمني لأهالي الأسرى بالزيارات، ووقف رفع أسعار المشتريات من الكنتين وغيرها.
وأشار قراقع إلى أن تهديد الأسرى يتزامن مع انطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يعدّ يوماً وطنياً وعالمياً لنصرة الأسرى في السجون وتحذير الأسرى لمصلحة السجون من أن استمرار الإجراءات القمعية في حقهم والانقضاض على حقوقهم سوف يؤدي إلى انفجار الوضع، ولا سيما بعد استشهاد الأسير ميسرة وخطورة وضع الأسرى المضربين والمرضى في السجون.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire